12 May 2018

6 مميزات للتسويق لشركتك باستخدام الموشن جرافيكس

سواء كنت صاحب مشروع تجاري أو حتى مشروع غير هادف للربح فإن التسويق والإعلانات هما من أهم المحاور الرئيسية التي يجب أن تهتم بها

أدوات وأشكال ذلك التسويق عديدة وفي تزايد مستمر، إلى الدرجة التي جعلت من التسويق مظلة تشمل تحتها العشرات من التخصصات والأدوات التسويقية المستقلة بذاتها

بداية من التسويق التقليدي على الأرض (Offline) من ملصقات ولافتات أو أنشطة وفعاليات، مرورًا الإعلان المرئي في التليفزيون أو المسموع في الراديو، وانتهاء بالتسويق الإلكتروني، وهناك العديد من الأنواع الفرعية لكل أداة تسويقية

لكن الوسيلة الأكثر شهرة واستخدامًا – خاصة من جانب الشركات والمؤسسات الكبرى- هي إعلانات الفيديو التي كانت القنوات التلفزيونية وسيلة عرضها الحصرية، ثم شارك في عرضها مؤخرًا منصات الفيديو على الانترنت مثل يوتيوب وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي

في العادة، يعتمد تنفيذ هذا الإعلان على تصوير عدة مشاهد تمثيلية في مواقع تصوير محددة سواء داخلية أو خارجية بما لها من تفاصيل ومواصفات فنية خاصة، لكن حديثنا هنا سيكون عن شكل آخر من أدوات الدعاية والإعلان المرئية، وهي الرسوم المتحركة أو Motion Graphics

والسؤال الذي نجيب عنه هو: ما الذي يدفع صاحب شركة أو مدير تسويق إلى اللجوء إلى ستوديو أو شركة متخصصة في إنتاج الموشن جرافيكس ليسوق لمنتجاته وخدماته؟ ما هي مميزات الـ Motion Graphics؟ وهل يفيد الشركات استخدام الرسوم المتحركة للدعاية لخدماتها؟

إليك 6 مميزات ستحصل عليها بالتسويق لشركتك باستخدام الموشن جرافيكس

تكلفة أقل

إذا أردت أن تقارن إعلانات الـ Motion Graphics بالأدوات الإعلانية الأخرى فإن الأنسب للمقارنة هي إعلانات الفيديو المصورة، والتي ما زالت تسيطر على سوق الإعلانات إلى اليوم ويصرف عليها ويُرصد لها ميزانيات ضخمة .
المميز في إعلانات الموشن جرافيكس هو إنخفاض التكلفة إلى أقل من النصف! ، ولا شك أن ضبط الميزانية واستغلال الموارد المالية بالشكل الأمثل من أهم ما يشغل أصحاب المشروعات ومديري الشركات.

إمكانات غير محدودة

أيًا كانت الفكرة التي تسعى إلى تطبيقها، أو الصورة التي تتمنى إيصالها إلى جمهورك، فإن الموشن جرافيكس قادرة على جعل الخيال حقيقة تراها بعينك وتستمع إليها وتندمج مع تفاصيلها!
هل تتخيل شخصًا بخمسة أذرع؟
أو تنين مجنح ينفث اللهب من فمه؟ أسد يتحدث؟ أو سماء ممطرة تتحول فجأة إلى شمس ساطعة؟
حسنًأ…أيًا كان ما تتخيله، ستتمكن من تنفيذه باستخدام الـ Motion Graphics.

سرعة وسهولة في إيصال الرسالة التسويقية

لا شك أنه مع سحر الألوان والحركات المميزة، وتركيبات الصوت والصورة، والرسومات الدقيقة، والتعليق الصوتي، كل ذلك يمكنك من إيصال رسالتك التسويقية بسهولة ووضوح وسرعة.

مناسب لجميع الأعمار

لكل مشروع أو منتج جمهور مستهدف بمواصفات محددة، ولأن درجة التحكم في تفاصيل إعلان الموشن جرافيكس عالية جدًا، فإنه يمنحك القدرة على تشكيل الإعلان بالشكل المناسب تمامًا لجمهورك المستهدف، وذلك من كافة جوانب العمل المرئية والمسموعة، وهناك اتجاهات لا حصر لها لتختار من بينها في الرسوم والتحريك وكذلك المؤثرات الصوتية والتعليق الصوتي.

مختلف وغير تقليدي وجذاب

مثلما قلنا فإن إعلانات الفيديو مازالت حتى الآن تسيطر على سوق الإعلانات، وبالطبع ليس كل ما يتم إنتاجه من هذه الإعلانات يحقق النتائج المرجوة أو يجذب الجمهور وينال رضا الخبراء، وهو ما يجعل الإعلانات القائمة على الموشن جرافيكس نوعية مختلفة وغير تقليدية تجذب الأنظار وتحقق المتعة البصرية لما لها من جوانب فنية مميزة وجاذبة.

تحول المحتوى الممل إلى محتوى ممتع

فيديوهات الموشن جرافيكس ليست مخصصة فقط للدعاية للمنتج، لكنها تلعب دورًا هامًا جدًا وأساسيًا عند الحاجة إلى شرح أو توضيح معلومات محددة تقنية أو علمية حول خدمة أو منتج وكيفية استخدامهم، أو التوعية بنشاط مجتمعي، وتلجأ لها بعض الجهات لشرح إجراء تنفيذي محدد مثل لجوء الحكومات إلى شرح كيفية الانتخاب وقواعده، أو احتياج مؤسسة بنكية إلى تبسيط المعلومات المالية كالتعريف بخطوات فتح حساب، وقد ترغب مؤسسة في استعراض إحصاءات وأرقام خاصة بمشروع ما، أو ذكر حقائق علمية، أو التوعية بمواجهة مرض أو وباء.
كل المواضيع التي ذكرناها قد تصيب الجمهور بالملل وعدم الاهتمام إذا كانت طريقة عرضها تقليدية سواء مكتوبة أو حتى مصورة، وبالتالي قد لا تنتشر بالشكل المطلوب ولا تصل الرسالة من وراءها الرسالة، لكن الموشن جرافيكس حلت هذه المشكلة وبفضلها أصبح من الممكن تحويل أي محتوى ممل إلى قطعة فنية جذابة ومبهرة تمتع المتلقي وتحقق النتيجة المطلوبة.